عزيزي الزائر، الرجاء التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة للتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر 20 مشاركات
التنغرام
(الكاتـب : فنون ) (المشاهدات : 1 ) (مشاركات : 0)
Smile وتبسمك في وجه أخيك صدقة
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 50 ) (مشاركات : 1) (آخر مشاركة : دليلة)
Important رصايا الامام الخامنئي (دام) لاحياء ليلة القدر
(الكاتـب : أمانة برامج الاختصاصات ) (المشاهدات : 136 ) (مشاركات : 2) (آخر مشاركة : دليلة)
Idea التعامل مع الطفل كثير الحركة
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 260 ) (مشاركات : 3)
Arrow التعامل مع الطفل كثير الحركة(2)
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 7 ) (مشاركات : 0)
Exclamation mark قصة الرّاعي والحجّاج
(الكاتـب : دليلة ) (المشاهدات : 132 ) (مشاركات : 2)
god السَّلاَمُ عَلَيْكَ يَا شَهْرَ اللهِ الاكْبَرَ
(الكاتـب : دليلة ) (المشاهدات : 6 ) (مشاركات : 0)
Idea ضرس العقل
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 273 ) (مشاركات : 3)
Alert التدخين يزيد خطر فقدان البصر
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 116 ) (مشاركات : 3)
أنواع المواقد (الموقدة المربعة)
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 42 ) (مشاركات : 0)
Idea قصة"إغاثة الصديق"
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 309 ) (مشاركات : 3)
Discussion تأملات...ليس كل الصبر جميلا ..!
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 56 ) (مشاركات : 0)
Copied كيفيّة تعامل المدرب مع بعض أنماط الشّخصية
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 342 ) (مشاركات : 5)
تغذية راجعة في نهاية ورشة تدريبية
(الكاتـب : أمانة برامج المدربين ) (المشاهدات : 355 ) (مشاركات : 3) (آخر مشاركة : تدريب)
Arrow مشاكل تواجه المدرّب أثناء العرض
(الكاتـب : gharib al deny ) (المشاهدات : 992 ) (مشاركات : 5) (آخر مشاركة : تدريب)
Important صوم الجوارح
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 53 ) (مشاركات : 0)
Sawsana الطريقة الكشفية العالمية
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 334 ) (مشاركات : 4)
Exclamation mark خمس كلمات احذري قولها لطفلك
(الكاتـب : تنمية مجتمع ) (المشاهدات : 37 ) (مشاركات : 0)
consolation أسد الله الغالب في كلام القائد
(الكاتـب : دليلة ) (المشاهدات : 70 ) (مشاركات : 1) (آخر مشاركة : تنمية مجتمع)
Special لذة المناجاة
(الكاتـب : دليلة ) (المشاهدات : 101 ) (مشاركات : 1) (آخر مشاركة : تنمية مجتمع)

العودة   منتدى مهدي الكشفي > المخيم القيادي > خيمة المقالات التربوية
خيمة المقالات التربوية مخصصة للمقالات التربوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-06-2010, 03:10 PM
مهدي مهدي غير متواجد حالياً
مدير عام
 





Smile دور الشباب في إصلاح المجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآل محمد

دور الشباب في إصلاح المجتمع



ورد عن أمير المؤمنين عليّ (عليه السلام) قوله: إنَّما أخافُ عليْكُمْ إِثنتين: إتِّباعُ الهوى وَطولُ الأمل، أمَّا إِتِّبَاعُ الهوى فَإِنَّه يَصَدُّ عن الحقِّ وأمَّا طولَ الأمل فإنّه يُنسي الآخرة.

إعلم أيُّها العزيز أنَّ رغباتِ النَّفس وآمالها لا تنتهي ولا تصل إلى حدٍّ أو غاية. إنَّ إتَّباعَ واحد من أهواء النفس يوقِعُك في عدد من المفاسد، ومن ثمَّ تبتلى بآلاف المهالك، حتَّى تنغلق جميع طرق الحقِّ بوجهك، وتغرقُ في بحرٍ من الفساد والضَّياع، وتصبح أسيراً ومُنهزماً أمام جحافل الكفر والإفساد.

فقد ورد في وصيَّة الإمام الخميني (قدّس سرّه) للشَّباب قائِلاً: إنْ كنتم تريدون أن تقفوا بدون خوف وهلع أمام الباطل، وأنْ تدافعوا عن الحقِّ، ولا تترك القوى الكبرى وأسلحتها المتطوّرة والشياطين ومؤامراتهم أثراً في أرواحكم، ولا تخرجكم من الميدان، عوِّدوا أنفسكم على بساطة العيش، وامنعوا تعلّق القلب بالمال والمنال والجاه والمقام.

• من أدوات الفساد:

1- الإعلام: المكتوب أو المسموع أو المرئي بأفكاره وصوره ودعاياته، وهي غنَّية عن التعريف بآثارها السلبيَّة.
2- الفنُّ المنحرف: فهو قادر على ملامسة القلوب وتغيير الثَّقافات بطريقة هادئة وساكنة دون أن يلتفت المجتمع لذلك.
3- مراكز الفساد: وهي كلُّ مكان يُعصى الله فيه ومنها صالات الإنترنت المختلطة، فهي تهدر وقت الشباب.
4- المرأة الفاسدة: الإمام الخميني (قدّس سرّه) يقول: "ثمَّة امتيازات خاصَّة لدور المرأة في العالم،حيث أنَّ صلاح المجتمع وفساده يستمدان من صلاح وفساد النِّسوة فيه".

• دور الشَّباب في مواجهة الفساد

الفساد هو مرض خبيث مستشرٍ في جسم الأمة، لذلك علينا اتِّباع أساليب مدروسة للمواجهة منها:
1- رصدُ مصادره والسَّعي لإيجاد خطط دفاعية لمواجهتها عبر نشر ثقافة إسلاميِّة واعية.
2- مواجهة مظاهره من بداية ظهورها بالطرق المناسبة واستئصالها من جذورها بإتباع مراتب الأمر والنهي بالترتيب(اليد، اللسان والإنكار القلبي).
3- الإستفادة من طاقات كافَّة شرائح المجتمع لمواجهته.
4- تعزيزالإنتماء للهوية الإسلامية في نفوس الشباب المسلم، من خلال إقناعهم بأن دينهم وطاقاتهم وهويتهم هي الأكمل والأفضل.
5- تهذيب النِّفس والسَّيطرة عليها، وجعل هذه الثقافة تسري بشكل عملي في المجتمع.

• دور الشَّباب في الإصلاح:

يتميَّزُ عمر الشباب بالطَّاقة والأمل والإبداع في إختيار أساليب ووسائل الإصلاح، ولديهم القدرة على التَّغيير والتبديل بإتَّباع أساليب عملية متنوِّعة نذكر منها:
1. الاهتمام بجيل الشَّباب: من خلال إيجاد بدائل لمراكز الفساد (صالات انترنت شرعيَّة، نوادي رياضيّة..) والإستفادة من إمكانيات الجمعيَّات الأهلَّية والبلديات و...
2. تنفيذ أنشطة ثقافيَّة وترفيهية تساهم في نشر ثقافة الإسلام وآدابه.
3. الاستفادة من المناسبات السنوِّية: هناك محطات ومناسبات تكون الرُّوح فيها أكثر استعداداً لتقبُّل الحقِّ والصَّلاح، وترك المنكر والباطل، فهذه المحطَّات يجب تفعيلها والاستفادة منها في الإصلاح من خلال إعداد برامج روحيَّة جاذبة (أدعية، محاضرات تتناول مفاهيم وآداب اسلامية...) أهمّها: شهر رمضان المبارك وشهر محرّم الحرام.

نشر الثَّقافة الدينية:

يقول الإمام الخميني (قدّس سرّه) إذا صحّت الثقافة صحَّ شبابنا. وذلك بإعداد دورات وبرامج ثقافيَّة إرشادية عامّة تشمل كافَّة شرائح المجتمع (الشَّيخ، الأب، الأم، الشاب، الطُّفل) كلٍّ حسب إستعداداته ووقته المتاح.



ودمتم للمنتدى أعضاءً وزواراً فاعلين




رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-07-2010, 11:23 PM
jeff klayli jeff klayli غير متواجد حالياً
كشفي فضي
 






إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى jeff klayli
افتراضي بسم الله

موضوع جليل جداً.
مشكور أخانا مهدي ,وأود أن أنصح الجميع بأن لو عرف الفرد كيف يدمج دور الكشاف المؤمن مع الأهل والأسرة(الأب,الأم...) لأنتجنا مجتمعاً متماسكاً لأن الفاعلية التربوية ستلاحق الفرد المستهدف في جميع تحركاته فيتطور على الصراط الصحيح.
والسلام




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
دور،الشباب،إصلاح،المجتمع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 10:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.