عزيزي الزائر، الرجاء التسجيل في المنتدى لتتمكن من المشاركة للتسجيل الرجاء اضغط هنــا
آخر 20 مشاركات
New إنما نطعمكم لوجه الله
(الكاتـب : برامج البراعم والأشبال ) (المشاهدات : 538 ) (مشاركات : 2) (آخر مشاركة : مهدي)
Exclamation mark مستنقع التسلية!!
(الكاتـب : أمانة برامج القادة ) (المشاهدات : 103 ) (مشاركات : 3) (آخر مشاركة : إعلام)
Exclamation mark عناصر التّحقيق الصّحفي المكتوب -2-
(الكاتـب : إعلام ) (المشاهدات : 1 ) (مشاركات : 0)
Important أنواع المقدمات في التحقيق الصحفي المكتوب
(الكاتـب : إعلام ) (المشاهدات : 141 ) (مشاركات : 2)
god لا إله إلا الله حصني
(الكاتـب : دليلة ) (المشاهدات : 1 ) (مشاركات : 0)
Important وصف النملة
(الكاتـب : دليلة ) (المشاهدات : 4 ) (مشاركات : 0)
Sawsana يا جمعية ويا مجمعنا
(الكاتـب : دليلة ) (المشاهدات : 6 ) (مشاركات : 0)
Request تسميات القرآن الكريم
(الكاتـب : fatimaM ) (المشاهدات : 78 ) (مشاركات : 2) (آخر مشاركة : دليلة)
لست سوى.. طفل (1)
(الكاتـب : تنمية مجتمع ) (المشاهدات : 29 ) (مشاركات : 1) (آخر مشاركة : دليلة)
الإمام السيد موسى الصدر
(الكاتـب : أمانة برامج الاختصاصات ) (المشاهدات : 1 ) (مشاركات : 0)
Discussion كيف يحبني الله؟
(الكاتـب : تدريب ) (المشاهدات : 3802 ) (مشاركات : 12) (آخر مشاركة : fatimaM)
Quran أفضل الطرق لحفظ الآیات
(الكاتـب : fatimaM ) (المشاهدات : 160 ) (مشاركات : 4)
Question mark من منا لايحب ان يكون موفقا في حياته
(الكاتـب : fatimaM ) (المشاهدات : 439 ) (مشاركات : 11)
Books حقيبة " فن التلخيص"
(الكاتـب : برامج ) (المشاهدات : 67 ) (مشاركات : 0)
Books حقيبة "أنشد لنا"
(الكاتـب : برامج ) (المشاهدات : 46 ) (مشاركات : 0)
Books حقيبة "اللعب مهنة الأطفال"
(الكاتـب : برامج ) (المشاهدات : 30 ) (مشاركات : 0)
Books حقيبة "الخامنئي وليّنا"
(الكاتـب : برامج ) (المشاهدات : 51 ) (مشاركات : 0)
Books حقيبة "الألعاب الإلكترونية"
(الكاتـب : برامج ) (المشاهدات : 33 ) (مشاركات : 0)
Books حقيبة "لكي أكون مبدعًا"
(الكاتـب : برامج ) (المشاهدات : 32 ) (مشاركات : 0)
New كيف تكون صلاتي أجمل؟؟!
(الكاتـب : برامج البراعم والأشبال ) (المشاهدات : 48 ) (مشاركات : 0)

العودة   منتدى مهدي الكشفي > المخيم الديني > خيمة شذرات العترة عليهم السلام
خيمة شذرات العترة عليهم السلام مخصصة لعرض الموضوعات والمحاضرات والمقالات المرتبطة بالعترة الطاهرة عليهم السلام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-05-2012, 03:11 PM
H@ss@n @l @w@d H@ss@n @l @w@d غير متواجد حالياً
كشفي ماسي
 






افتراضي 2- من هي سيدتنا فاطمة الزهراء عليها السلام

الزَّهراء فاطمةُ سيّدةُ نساءِ العالمين عليها السلام، أبوها مُحمدٌ ابن عبد الله سيّدُ الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله وسلّم،وأُمها خديجة الكُبرى عليها السلام، وزوجها عليٌ أمير المؤمنين إمام المتقين ابن عم النبي وسّدُ الوصيين عليه السلام، وابناها الحسن المسموم والحُسينُ الشهيد بكربلاء سيدا شباب أهل الجنة أجمعين ،عليهما السلام وأولادُها الأئمة الهُداة المعصومون من ولد الحسين ساداتُ المسلمين عليهم السلام.
ولدت فاطمة بنت رسول اللّه عليهما السلام بمكة المكرّمة يوم الجمعة العشرين من جمادى الآخرة، بعد البعثة النبوية ‌بسنتين، وانقطع نسله إلاّ منها، ولحبّه لها كان ‌يدعوها أمّ أبيها.

أسماؤها عليها السلام:

( قال أبو عبدالله عليه السلام : لفاطمة عليها السلام تسعة أسماء عند الله عزّ وجل : فاطِمة ، الصديقة ، المُباركة ، الطاهرة ، الزكية ، الراضية ، المرضية ، المحدّثة ، الزهراء )
سمّاها أبوها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فاطمة وقال :إني فطمتك بالعلم . وفطمتك عن الطمث ثم قال : أبو جعفر عليه السلام : والله لقد فطمها الله تبارك وتعالى بالعلم وعن الطمث بالميثاق.
وسُميت فاطمة لأنها تفطم شيعتها من النار، وسُميت بالصديقة : لأنها عليها السلام قد بلغت مرتبة الصديقين، وسماها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالصديقة ، وسميت بالمباركة : ذات البركة في العلم والفضل والكمالات والمعجزات والأولاد الكرام.
فسميت بالطاهرة : المطهرة من صفات النقص ، وسميت بالزكية : النامية في الكمالات والخيرات . وسميت بالرضية : من رضيت بقضاء الله عزّ وجل . وسميت بالمرضية : المرضيَّ عنها من الله وأحباء الله. وسميت بالمحدِّثة : لأن الملائكة كانت تهبط من السماء فتُناديها كما تُنادي مريم بنت عمران عليها السلام ، فتقول الملائكة : يافاطمة إنّ الله اصطفاكِ وطهركِ على نساء العالمين .
وسميت بالزهراء : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ابنتي فاطمة فإنها سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين ، وهي بضعة مني وهي نور عيني ، وهي ثمرة فؤادي وهي روحي التي بين جنبيّ وهي الحوراء الإنسية متى قامت في محرابها بين يدي ربها عزّ وجل ، زهر نورها لملائكة السماوات كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض .

شمائلها عليها السلام:

عن جابر قال : ما رأيت فاطمة عليها السلام تمشي إلا ذكرت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، تميل على جانبها الايمن مرة وعلى جانبها الأيسر مرة .
وعن أم سلمة قالت : كانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أشبه الناس وجهاً وشبهاً برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
أنس بن مالك قال: سألتُ أُمي عن صفة فاطمة عليها السلام، فقالت : كانت كأنها القمر ليلة البدر أو الشمس كفرت غماماً أو خرجت من السحاب وكانت بيضاء بضة.
عن مسروق عن عائشة : أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

تسبيح الزهراء عليها السلام:

عن علي عليه السلام أنه قال لرجل من بني سعد : ألا حدثاك عني وعن فاطمة إنّها كانت عندي وكانت من أحب أهله إليه وأنها استقت بالقربة حتى أثّر في صدرها : وطحنت بالرحى حتى مجلت يداها ، وكسحت البيت حتى إغبرت ثيابها ، وأوقدت النار تحت القدر حتى دكنت ثيابها ، فأصابها من ذلك ضررٌ شديد. فقلت لها : لو أتيتِ أباكِ فسألتيه خادماً يكفيكِ ضر ما أنتِ فيه من هذا العمل ، فأتت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فوجدت عنده حداثاً فاستحت فانصرفت.
قال: فعلم النبي صلى الله عليه وآله أنها جاءت لحاجة ، قال : فغذا علينا رسول الله صلى الله عليه وآل وسلم ونحنُ في لفاعنا فقال : السلام عليكم ، فسكتنا واستحيينا لمكاننا ، ثم قال : السلام عليكم فسكتنا ثم قال السلام عليكم.
فخشينا ان لم نرد عليه أن ينصرف وقد كان يفعل ذلك يسلم ثلاثاً فإن أذن له وإلا انصرف ، فقلت : وعليك السلام يارسول الله ، أدخل ، فلم يعد أن جلس عند رؤوسنا فقال : يافاطمة ماكانت حاجتُكِ أمس عند محمد؟ قال : فخشيت إن لم نجبه أن يقوم، قال : فأخرجت رأسي فقلت : أنا والله أخبرك يارسول الله ، إنها استقت بالقربة حتى أثّر في صدرها : وطحنت بالرحى حتى مجلت يداها ، وكسحت البيت حتى إغبرت ثيابها ، وأوقدت النار تحت القدر حتى دكنت ثيابها، فقلت لها لو أتيتِ اباكِ فسألتيه خادماً يكفيكِ ضُر ما أنتِ فيه من هذا العمل . قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أفلا أُعلمكما ماهو خيرٌ لكما من الخادم ؟ إذا أخذتما منامكما فسبحا ثلاثاً وثلاثين ، واحمدا ثلاثاً وثلالثين ، وكبرا أربع وثلاثين.
قال: فأخرجت رأسها فقالت: رضيت عن الله ورسوله ثلاث دفعات. وعن الصادق عليه السلام أنه قال: في تسبيح الزهراء عليها السلام تبدأ بالتكبير أربعاً وثلاثين ، ثم التحميد ثلاثاً وثلاثين ، ثم التسبيح ثلاثاً وثلاثين. (الشيخ الصدوق قدّس سرّ، من لا يحضره الفقيه، ج: 1، ص: 321)
وعن أبي جعفر عليه السلام قال: ما عبد الله بشيء من التمجيد أفضل من تسبيح فاطمة عليها السلام، ولو كان شيء أفضل منه لنحله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لفاطمة.

استشهادها عليها السلام:

عن حبيب السجستاني قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : ولدت فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله بعد مبعث رسول الله بخمس سنين وتوفيت ولها ثمان عشرة سنة وخمسة وسبعون يوماً. تاريخ وفاتها عليها السلام: 3 جمادى الآخرة 11 هـ ، وعلى رواية 13 جمادى الاولى، وقيل غير ذلك. محل دفنها: المدينة المنورة، وموضع قبرها (عليها السلام) مجهول إلى يومنا هذا، وقد استشهدت عليها السلام مظلومة والظالم هو أمّة أبيها صلى الله عليه وآله بعد استشهاده.

كراماتها عليها السلام:

توسل بالزهراء فشُفي من مرضه لدى جناب الشيخ الفاضل عبد النبي الأنصاري الدارابي من العلماء والفضلاء في مدينة قم المقدسة روايات عجيبة وهذه واحدة من هذه الروايات كما جاءت في مذكراته.يقول فضيلته انه تعرض لصداع ودوار شديدين لمدة سنة، وراجع عدداً كبيراً من الأطباء في شيراز وقم وطهران فوصفوا له علاجات مختلفة تناولها جميعها دون أن تتحسن حالته، وفي أحدى الليالي وبينما أعاني من الصداع والدوار الشديدين، ذهبت إلى منزل آية الله بهجت قدّس سره وهو أحد العلماء الاعلام في مدينة قم لاقامة صلاة الجماعة وأثناء الصلاة شعرت بتوعك شديد، وازدادت حالتي سوءاً حتى لاحظني أحد الزملاء ووقف على حالتي وسألني هل أنت بخير؟فقلت منذ سنة وأنا أعاني من صداع ودوار شديدين وراجعت الأطباء وتناولت علاجات مختلفة دون جدوى، فرد علي ذلك الفاضل قائلاً: إن لدينا نحن الشيعة أطباء ممتازين فراجعهم وتوسل بهم. عرفت ما يقصد فعزمت على التوسل بالزهراء (عليها السلام)، خرجت إلى الشارع وأنا في حالة أعياء شديدة، ذهبت إلى حرم السيدة معصومة (عليها السلام) ومن ثم إلى المنزل واعتكفت في أحد زوايا المنزل وأخذت أبكي وأتضرع وأتوسل بالزهراء (عليها السلام) حتى غلبني النعاس فرأيت في المنام أنّ مجلساً مقاماً للزهراء وحضر المجلس عدد من السادة الافاضل وقام أحدهم وبدأ يدعو لي بالصحة والعافية، استيقظت في الصباح الباكر حركت رأسي في اتجاهات مختلفة فلم أشعر بالصداع أو الدوار فرحت كثيراً ودعوت بعض الأصدقاء إلى المنزل، وأقمت مجلساً للعزاء وقررت أن استمر في إقامة مجالس العزاء ما دمت حياً. والآن وبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر أشعر بتحسن كبير وأقوم بالتبليغ والتدريس على أحسن وجه.(بجهد من سماحة الشيخ علي رباني خلخالي)

كرامة للزهراء في مدينة اصفهان

في 25 محرم 1420 هـ كان هناك مجلس حسيني في حسينية الفاطمية في أصفهان، وجاءوا بشاب مريض اسمه جاسم ابن الحاج محمد نوري، وكان مصاباً بغدة سرطانية في أحشاءه (الأمعاء) وبعدما ذهبوا به إلى المستشفى، وبعد الفحوصات والأشعات والتحليلات ثبت لهم أنها غدّة سرطانية، وأخبروا والد المريض ان ابنك لا علاج له، فأخرج الوالد ابنه من المستشفى لمدة ساعتين، وأتى به في ليلة ختام المجلس الذي كان باسم الزهراء (عليها السلام)، وبعد مجلس الوعظ والخطابة أتوا بالمريض إلى مجلس العزاء وبفضل الله وعناية السيدة الزهراء (عليها السلام) واللطم على (الحسين) (عليه السلام) في المجلس الذي كان فيه الرادود ملا جاسم ومجموعة من الرواديد الحسينيين ومنهم ملا علي الكربلائي، فصار التوسل بالزهراء (عليها السلام) لشفاء هذا الشاب المريض مع البكاء الشديد، والطلب من السيدة (فاطمة الزهراء) (عليها السلام) لشفاء المرضى وخصوصاً هذا الشاب، وبعد ذلك عاد الشاب إلى المستشفى، وبعد يومين أخرجوا المريض المنظور إلى مستشفى آميد الذي يختص بالأمراض السرطانية، وبعد عدة أيام تم الفحص عليه مرة أخرى مع إجراء التحاليل، فثبت لهم أنه لا يوجد في أمعاءه أية غدة سرطانية وشفي تماماً بفضل الله والتوسل بالسيّدة الزهراء عليها السلام.





التعديل الأخير تم بواسطة الأنشطة الثقافية ; 08-05-2012 الساعة 07:20 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 12:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.